السدّ
قالوا إنّ ( السُدّ ) بضمّ السين هو ممّا خلق الله ، وإذا قلتَ ( هذا سَدٌّ ) بفتح السين كان ممّا بنى البشر ، وهو الحاجز بين شيئين.
الضوء والنور
قالوا إن الفرق بين الضوء والنور أنّ الضوء شيءٌ ذاتيٌ قائم بالمضيء لذاته كضوء الشمس ، وأن النور شيءٌ عرَضيٌ قائم بالمضيء لغيره كضوء القمر المُستمَد من ضوء الشمس .
التوبة وأختاها
عند بعض أهل اللغة أنَّ ( التوبة ) ثلاثة أقسام : الأول ( التوبة ) والثاني ( الإنابة ) والثالث ( الأوبة ) ، فمن يتـُب خوف العقاب فهو صاحب توبةٍ ، ومن يتـُب طمعاً في الثواب فهو صاحب إنابة ، ومن يتـُب طاعة ً لله لا خائفاً من عقاب ولا طامعاً في ثواب فهو صاحب أوبة ، وفي الآية الكريمة ( نعْمَ العبدُ إنه أوَّابٌ ) يعني أيوب .
البخيل والشحيح
البخيل هو الذي يضنُّ بماله ، والشحيح هو الذي يضنُّ بمال غيره .
أبرار وبرَرَة
للبِرّ معانٍ كثيرةٌ كالصلاح والخير والإحسان والصدق والعدل والحجّ وضدّ العقوق للآباء ، وكلّ فعلٍ محمود ، والطاعة لله باطناً وظاهراً ، فإذا وُصِفَ به الناس قيل ( رجالٌ أبرارٌ ) وإذا وُصِفَ به الملائكة قيل ( ملائكة ٌ بَرَرَة ٌ ) .
التقريظ والتأبين
الفرق بين التقريظ والتأبين أنّ ( التقريظ ) هو أن تمدح الرجل وهو حيٌّ ، و( التأبين ) أن تمدحه وهو ميْتٌ .
الطِرس والقرطاس
لا يُقال ( طِرس ) إلاّ إذا كان مكتوباً وإلاّ فهو ( قِرطاس ) أي الصحيفة قبل أن يُخطّ الكلام عليها .
قالوا إنّ ( السُدّ ) بضمّ السين هو ممّا خلق الله ، وإذا قلتَ ( هذا سَدٌّ ) بفتح السين كان ممّا بنى البشر ، وهو الحاجز بين شيئين.
الضوء والنور
قالوا إن الفرق بين الضوء والنور أنّ الضوء شيءٌ ذاتيٌ قائم بالمضيء لذاته كضوء الشمس ، وأن النور شيءٌ عرَضيٌ قائم بالمضيء لغيره كضوء القمر المُستمَد من ضوء الشمس .
التوبة وأختاها
عند بعض أهل اللغة أنَّ ( التوبة ) ثلاثة أقسام : الأول ( التوبة ) والثاني ( الإنابة ) والثالث ( الأوبة ) ، فمن يتـُب خوف العقاب فهو صاحب توبةٍ ، ومن يتـُب طمعاً في الثواب فهو صاحب إنابة ، ومن يتـُب طاعة ً لله لا خائفاً من عقاب ولا طامعاً في ثواب فهو صاحب أوبة ، وفي الآية الكريمة ( نعْمَ العبدُ إنه أوَّابٌ ) يعني أيوب .
البخيل والشحيح
البخيل هو الذي يضنُّ بماله ، والشحيح هو الذي يضنُّ بمال غيره .
أبرار وبرَرَة
للبِرّ معانٍ كثيرةٌ كالصلاح والخير والإحسان والصدق والعدل والحجّ وضدّ العقوق للآباء ، وكلّ فعلٍ محمود ، والطاعة لله باطناً وظاهراً ، فإذا وُصِفَ به الناس قيل ( رجالٌ أبرارٌ ) وإذا وُصِفَ به الملائكة قيل ( ملائكة ٌ بَرَرَة ٌ ) .
التقريظ والتأبين
الفرق بين التقريظ والتأبين أنّ ( التقريظ ) هو أن تمدح الرجل وهو حيٌّ ، و( التأبين ) أن تمدحه وهو ميْتٌ .
الطِرس والقرطاس
لا يُقال ( طِرس ) إلاّ إذا كان مكتوباً وإلاّ فهو ( قِرطاس ) أي الصحيفة قبل أن يُخطّ الكلام عليها .
الأحد مايو 08, 2011 5:27 am من طرف Samer Al Sayegh
» مباراة الشعر--
الثلاثاء مايو 03, 2011 8:15 pm من طرف هيثم فرج
» مباراة الشعر في اللغة العربية
الإثنين مايو 02, 2011 4:11 am من طرف hanin
» urgent
الخميس أبريل 28, 2011 5:55 pm من طرف Samer Al Sayegh
» المطالبة بإلغاء التصويت عن مباراة إالقاء الشعر الحلقة الرابعة (أ)
الإثنين أبريل 25, 2011 6:03 pm من طرف Samer Al Sayegh
» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الثالثة ( ب )
الإثنين أبريل 25, 2011 4:08 am من طرف hanin
» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الرابعة ( أ )
الإثنين أبريل 25, 2011 12:56 am من طرف Samer Al Sayegh
» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الثالثة ( أ )
الأحد أبريل 24, 2011 12:40 am من طرف Samer Al Sayegh
» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الرابعة ( ب )
الأحد أبريل 24, 2011 12:38 am من طرف Samer Al Sayegh