أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» مبروك للرابحين
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 5:27 am من طرف Samer Al Sayegh

» مباراة الشعر--
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 8:15 pm من طرف هيثم فرج

» مباراة الشعر في اللغة العربية
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 4:11 am من طرف hanin

» urgent
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 5:55 pm من طرف Samer Al Sayegh

» المطالبة بإلغاء التصويت عن مباراة إالقاء الشعر الحلقة الرابعة (أ)
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 6:03 pm من طرف Samer Al Sayegh

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الثالثة ( ب )
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 4:08 am من طرف hanin

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الرابعة ( أ )
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 12:56 am من طرف Samer Al Sayegh

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الثالثة ( أ )
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 12:40 am من طرف Samer Al Sayegh

» التصويت لمباراة القاء الشعر : الحلقة الرابعة ( ب )
المحسنات البديعية I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 12:38 am من طرف Samer Al Sayegh

قـــــا مـــوس

قاموس ترجمة ثنائي اللغة


Download Our Toolbar

toolbar powered by Irfan School Sawfar IT Dept.

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    المحسنات البديعية

    Razan Hatoum
    Razan Hatoum
    عرفــــانــي فـــعّــــا ل
    عرفــــانــي فـــعّــــا ل


    انثى عدد الرسائل عدد الرسائل : 219
    العمر : 29
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 11708
    تاريخ التسجيل : 18/03/2008

    المحسنات البديعية Empty المحسنات البديعية

    مُساهمة من طرف Razan Hatoum الجمعة أبريل 25, 2008 2:30 am

    {المحسنات البديعية }
    البديع اسم من أسماء الله ـ تعالى ـ بمعنى الموجد للأشياء بلا مثال تقدم ، وهو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام ، وتحتوي المحسنات البديعية على { الطباق ـ المقابلة ـ الجناس ـ السجع ـ التورية ـ الترصيع ـ حسن التقسيم ـ مراعاة النظير } .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( 1 ) (الطباق )
    وهو نوع من التضاد بين المفردات ، أو هو الجمع بين معنيين مختلفين ، وهو من المحسنات المعنوية .

    { صور الطباق }
    1 ـ طباق بين متجانسين : وهو الذي يكون بين اسمين أو فعلين أو حرفين ، نحو قوله تعالى :
    " وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود "
    " هل يستوي الأعمى والبصير "
    " تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء "
    " لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت "

    2 ـ طباق بين غير متجانسين : وهو الذي يكون بين اسم وفعل ، نحو :
    " أو من كان ميتاً فأحييناه "
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (أقسام الطباق)
    أ ـ طباق بالإيجاب : وهو ما كان فيه اللفظان المتقابلان معناهما موجباً .
    الأمثلة :
    · قال الله ـ تعالى ـ : " هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور "
    · قال الله ـ تعالى ـ : " هو الأول والآخر والظاهر والباطن "
    · قال صلى الله عليه وسلم : " خير المال عين ساهرة لعين نائمة "
    · قال الشاعر :
    · لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    · قال السموءل :
    · سلي إن جهلت الناس عنا وعنهم فليس سواءً عالم وجهول
    · قال الشاعر :
    · إذا أنت لم تنفع فضر فإنما يرجى الفتى كيما يضر وينفعا

    ب ـ طباق بالسلب : وهو الذي يكون بين الأمر والنهي ، أو بين الإثبات والنفي .
    الأمثلة :
    · قال الله ـ تعالى ـ : " فلا تخشوا الناس واخشونِِِِِِِِِِِ "
    · وقال تعالى : " قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون "
    · وقال البحتري :
    يقيّض لي من حيث لا أعلم النوى ويسري إليّ الشوق من حيث أعلم
    * قال الشاعر :
    وننكر إن شئنا على الناس قولهم ولا ينكرون القول حين نقول
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ( 2 ) ( المقابلة)
    وهي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب .
    الأمثلة :
    · قال تعالى : " وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم "
    · وقال تعالى : " فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيراً "
    · وقال تعالى : " فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى "
    · وقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " إنكم لتكثرون عند الفزع ، وتقلون عند الطمع "

    {التوضيح}
    لو تأملنا الأمثلة السابقة لوجدنا أن في الآية الكريمة الأولى مقابلة بين
    ( أعطى ـ اتقى ـ صدق ـ اليسرى ) و ( بخل ـ استغنى ـ كذب ـ العسرى )
    فالأولى عكس الأولى والثانية عكس الثانية والثالثة عكس الثالثة والرابعة عكس الرابعة ، وهكذا مع بقية الأمثلة .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 11:08 pm